منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
أهلاً وسهلاَ بك في منتدياتنا
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
أهلاً وسهلاَ بك في منتدياتنا
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تفسير الرؤى والأحلام وفقاً للمنهج النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أفتونا جزاكم الله خيرا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
غيومه




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 3:06

الجنس : ذكر
العمر : 45
الحالة الاجتماعية : متزوج
المهنة : موظف

رأى أنه يصعد درج الشقة هو وزوجة أخيه الأكبر وأحد أولادها الكبار ..

وعندما دخلوا الشقة رأى داخلها 26 طفلة مولودة في المهد كأنهم أطفالها .. !

وقال في نفسه : الله يعين أخوي على هالبنات الكثيرات ..

ثم نظر الى طفلة عن يمينه وقال : لو تُقتَل هذه الطفلة سيقل العدد على الأقل !!

أفتونا في هذه الرؤيا جزاكم الباري خير الجزاء ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدعم الفني
المدير



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالثلاثاء 21 سبتمبر 2010 - 3:14

أختي هذه الرؤيا منقولة ولا بد أن يكون نقلها دقيق كما رأها الرائي بحذافيرها حتى يكون التعبير واضح... من الاستاذ عادل وفق شروط وقوانين التعبير في المنتدى المجاني.. فما صلة القرابة بينك وبين الرائي؟ هل لديه أولاد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adel15.yoo7.com
أ.عادل
معبر رؤى



عدد المساهمات : 1159
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 2:07

هل الحالة المادية لأخيه ضعيفة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيومه




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 2:17

الدعم الفني كتب:
أختي هذه الرؤيا منقولة ولا بد أن يكون نقلها دقيق كما رأها الرائي بحذافيرها حتى يكون التعبير واضح... من الاستاذ عادل وفق شروط وقوانين التعبير في المنتدى المجاني.. فما صلة القرابة بينك وبين الرائي؟ هل لديه أولاد؟

نعم يا اخي انا كتبت هذه الرؤيا بدقة كما رآها الرائي ( خالي )..

نعم لديه 3 بنات وولد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيومه




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 2:17

أ.عادل كتب:
هل الحالة المادية لأخيه ضعيفة؟

لا ليست ضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.عادل
معبر رؤى



عدد المساهمات : 1159
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 3:30

هل هو يساعد أخيه بالمال أو في الرأي في كيفية صرف المال؟

هل الرائي حريص على حفظ المال وعدم كثرة الصرف؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيومه




عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 14/09/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 19:05

هل هو يساعد أخيه بالمال أو في الرأي في كيفية صرف المال؟

لا لا يساعده . بل الرائي اضعف مادياً من اخيه الأكبر

هل الرائي حريص على حفظ المال وعدم كثرة الصرف؟


أخيراً بدأ يدخر شيء بسيط من راتبه كل شهر لغرض الاستثمار ، ولكنه ليس حريص بشدة على المال بل يغدق على اسرته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.عادل
معبر رؤى



عدد المساهمات : 1159
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 19:14

خيراً رأيت وشراً كفيت

إن صدقت رؤياك ففيها والله أعلم بشارة بتسهل أموره المادية (المهد) ولكن عليه بالصرف بقدر على أولاده دون إسراف ولا تقتير بمعنى أنه يصرف بالقدر المعقول والرزق على الله, قال تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا".

والله أعلم بالحق والصواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.عادل
معبر رؤى



عدد المساهمات : 1159
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

أفتونا جزاكم الله خيرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أفتونا جزاكم الله خيرا   أفتونا جزاكم الله خيرا Emptyالأربعاء 22 سبتمبر 2010 - 19:19

منقول للفائدة................قال الله سبحانه وتعالى في سورة الأنعام: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ (151)}.

وقال سبحانه في سورة الإسراء: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31)}.

أوجه العظمة والروعة في هاتين الآيتين كثيرة وفيرة منها:

1. في الآية الأولى قال الله سبحانه: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} وفي الآية الثانية قال سبحانه: {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}.

"فقدم رزق الآباء في الآية الأولى على الأبناء: [نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ]، وفي الثانية قدم رزق الأبناء على الآباء: [نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ]؛ وذلك لأنّ الكلام في الآية الأولى موجه إلى الفقراء دون الأغنياء، فهم يقتلون أولادهم من الفقر الواقع بهم لا أنهم يخشونه، فأوجبت البلاغة تقديم عدتهم بالرزق تكميل العدة برزق الأولاد. وفي الآية الثانية الخطاب لغير الفقراء وهم الذين يقتلون أولادهم خشية الفقر، لا أنهم مفتقرون في الحال، وذلك أنهم يخافون أن تسلبهم كلف الأولاد ما بأيديهم من الغنى، فوجب تقديم العدة برزق الأولاد فيأمنوا ما خافوا من الفقر. فقال: لا تقتلوهم فإنا نرزقهم وإياكم أي أن الله جعل معهم رزقهم فهم لا يشاركونكم في رزقكم فلا تخشوا الفقر". (1)

2. قال الله سبحانه في الآية الثانية {وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ}، فجاء هنا بلفظ الخشية دون الخوف؛ لأنّهم فوق توقّعهم لمكروه الفقر عظّموه، ودليل تعظيمهم له وتهويلهم أمره أنّهم أقدموا على قتل أولادهم، فناسب هنا التعبير بالخشية دون الخوف لبيان تعظيم الأمر عندهم.

3. في الآيتين نجد لفظة "الإملاق" ولا نجد لفظة "الفقر"، ورغم أنّ العرب تستعمل لفظة الإملاق للدلالة على الفقر إلا أن بينهما بعض الفروق:

فالإملاق من أملق أي افتقر، وهو جاري مجرى الكناية لأنّه إذا أخرج ماله من يده ردفه الفقر؛ فاستعمل لفظ السبب في موضع المسبب. قال الزمخشري: "ومن المجاز: أملق الدهر ماله: أذهبه وأخرجه من يده. وأملق الرجل: أنفق ماله حتى افتقر". (2)

والفقر"يستعمل على أربعة أوجه: الأول: وجود الحاجة الضرورية، وذلك عام للإنسان ما دام في دار الدنيا بل عام للموجودات كلها، وعلى هذا قوله تعالى: {يا أيها الناس أنتم الفقراء إلى الله} [فاطر/15]... والثاني: عدم المقتنيات... الثالث: فقر النفس... الرابع: الفقر إلى الله المشار إليه بقوله عليه الصلاة والسلام: (اللهم أغنني بالافتقار إليك، ولا تفقرني بالاستغناء عنك) (3) وإياه عني بقوله تعالى: {رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير}[القصص/24]، وبهذا ألمّ الشاعر فقال: ويعجبني فقري إليك ولم يكن ... ليعجبني لولا محبتك الفقر". (4)

وقد ناسب في هذا السياق استعمال لفظة "الإملاق" دون "الفقر"؛ لأنّه سبحانه وتعالى قد تكفّل في الآيتين برزق الآباء والأبناء، فنجد في الآية الأولى قوله تعالى: {نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ} وفي الآية الثانية قوله تعالى: {نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ}، وهذا يفيد ضمان الرزق بعد أن تكفّل به الحقّ سبحانه. ولما كانت الحاجة الضرورية ممتنعة بعد أن تكفّل الله سبحانه وتعالى بسدّها، فلا يتصور الفقر إذن إلا من جهة سوء التصرف في الثروة وإن قلت أو سوء توزيعها؛ ومن هنا جاء استعمال لفظة "الإملاق" لأنّها تفيد إخراج ما في اليد من مال أي أنّ الرزق موجود تكفّل به سبحانه إلا أنّ صرفه وإنفاقه وتوزيعه وإن قلّ يعود إلى الأبوين أو إلى النظام الذي وجدا فيه. فالفقر في حقيقته هو المسبّب والإملاق هو السبب. فيكون المعنى: لا تقتلوا أولادكم من فقر أو خشية فقر أنتم سببه (بسوء تصرف أو سوء توزيع)؛ لأننا تكفّلنا برزقكم وما تلدون. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أفتونا جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رأيت النبى صلى الله عليه و سلم و انا بعيد عن الطاعات !!!! افتونى فى رؤياى جزاكم الله خيرا
» فسروا لي هذه الاحلام جزاكم الله خيرا
» جزاكم الله خيرا ارجو التفسير
» اريد تفسير حلمي جزاكم الله خيرا
» المرجو تفسير رؤياي جزاكم الله خيرا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام :: منتدى التعبير المجاني-
انتقل الى: