منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
أهلاً وسهلاَ بك في منتدياتنا
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
أهلاً وسهلاَ بك في منتدياتنا
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تفسير الرؤى والأحلام وفقاً للمنهج النبوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل صحيح ماسمعته يااشيخ عادل ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس الامل




عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

هل صحيح ماسمعته يااشيخ  عادل  ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى  Empty
مُساهمةموضوع: هل صحيح ماسمعته يااشيخ عادل ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى    هل صحيح ماسمعته يااشيخ  عادل  ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى  Emptyالأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:02

السلام عليكم يااخواني الاعزاء في هذا المنتدى الطيب
اخواني لقد سمعت من شخص يحمل الأستاذاه بلشريعه من خلال برنامج تلفزيوني وكانت الحلقه عن الاحلام والرؤى
وسمعته يقول بما معناه ان كل ماايراه الانسان في منامه من احلام يوميه لامعنى ولاتفسير لها وان الانسان لربما يحلم طوال حياته فقط برؤيه او رؤيتين
اي لايوجد شيئ اسمه احلام ولها تفسير بشكل يومي او بشكل مستمر فهل مااسمعته صحيح ارجو من اصحاب الخبره والعلم التوضيح لاني والله تشوشت افكاري بما قاله
ولكم جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدعم الفني
المدير



عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

هل صحيح ماسمعته يااشيخ  عادل  ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحيح ماسمعته يااشيخ عادل ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى    هل صحيح ماسمعته يااشيخ  عادل  ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى  Emptyالجمعة 7 سبتمبر 2012 - 1:24

ليس صحيحاً إليك الرد العلمي من الأستاذ عادل المهنا

فالحديث عن الرؤى والأحلام من الأمور التي شغلت الإنسان منذ القدم, وما زال يتناولها المتكلمون من أطباء وفلاسفة وعلماء نفسٍ بالتعريف والتفسير والدراسة, ومنهم من يصب في رأيه ومنهم من يخطئ, ومنهم من يرى أنها مجرد خواطر, ومنهم من يرى أنها مجرد طبائع, ومنهم من يرى أنها خيالات. والذي عليه أهل السنة والجماعة هو أن علم الرؤى والأحلام من أجل العلوم وأدقها, وهو علم من العلوم الشرعية الثابتة في الكتاب والسنة, ففي القرآن الكريم قال تعالى: )لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ (([1]),وفي الحديث الشريف روي عن ‏أَبَي هُرَيْرَةَ ‏‏قَال: "سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏يَقُولُ ‏لَمْ يَبْقَ مِنْ النُّبُوَّة إِلا الْمُبَشِّرَاتُ. قَالُوا: وَمَا الْمُبَشِّرَاتُ؟ قَالَ: الرُّؤْيَاالصَّالِحَةُ"([2]). والحلم والرؤيا مترادفان عند أغلب علماء اللغة, ويدلان على ما يراه النائم في نومه من الأشياء, وقد فرق الدين الإسلامي بينهما فخص الرؤيا بالخير والحلم بالشر, كما ورد في الحديث الشريف فعن"‏مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏يَقُولُ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ تَكْذِبُ رُؤْيَا الْمُؤْمِن وَرُؤْيَا الْمُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْالنُّبُوَّةِ وَمَا كَانَ مِنْ النُّبُوَّةِ فَإِنَّهُ لا يَكْذِبُ‏قَالَ ‏‏مُحَمَّدٌ ‏‏وَأَنَا أَقُولُ هَذِهِ ‏‏قَالَ ‏وَكَانَيُقَالُ ‏‏الرُّؤْيَا ثَلاثٌ حَدِيثُ النَّفْسِ وَتَخْوِيفُ الشَّيْطَانِ وَبُشْرَى مِنْ اللَّهِ فَمَنْ رَأَى شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلا يَقُصَّهُ عَلَى أَحَدٍ وَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ ‏قَالَ ‏وَكَانَ يُكْرَهُ ‏ ‏الْغُلُّ ‏‏فِي النَّوْمِ وَكَانَ يُعْجِبُهُمْ الْقَيْدُ وَيُقَالُ الْقَيْدُ ثَبَاتٌ فِيالدِّينِ"([3]).ومن الحديث الشريف يتبين لنا أن ما يراه النائم في منامه على ثلاثة أقسام هي: 1- رؤيا صالحة من الله. 2-حلم من الشيطان. 3-حديث نفس.يقول ابن خلدون: "هذا العلم من العلوم الشرعية وهو حادث في الملة عندما صارت العلوم صنائع, وكتب الناس منها. وأما الرؤيا والتعبير لها, فقد كان موجوداً في السلف كما هو في الخلف. وربما كان في الملوك والأمم من قبل؛ إلا أنه لم يصل إلينا للاكتفاء فيه بكلام المعبرين من أهل الإسلام. وإلا فالرؤيا موجودة في صنف البشر على الإطلاق ولا بد من تعبيرها"([4]). ومما سبق يتبين لنا أن تفسير الرؤى والأحلام علم شرعي وليس وهماً ودجلاً. أما علم الرؤى والأحلام فله أهمية بالغة في الإسلام ويدل على ذلك كثرة الرؤى في القرآن والسنة المطهرة وحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تفسير الرؤى والحث على تعليمها,فقد تعددت الرؤى في القرآن الكريم, كما انتشرت في كتب الحديث، والتاريخ،والتراجم، والسير، والأدب، والتفسير، وغيرها من أخباره صلى الله عليه وسلم،وفي أخبار أصحابه -رضي الله عنهم- ما يدلُّ على اهتمامهم بهذا العلم، وعنايتهمبأحكامه, ففي الصحيحين من حديثسمرة بن جندب -رضي الله عنه- قال:"كان رسول الله صلى اللهعليه وسلم- يعني- مما يُكثر أن يقول لأصحابه: "هل رأى أحدٌ منكم رؤيا"؟ قال: فيقصّعليه ما شاء الله أن يُقص(...)"([5]). يقول الأستاذ فهد العصيمي: " توجد نصوص متعددة تثبت شرف هذا العلم وشرف تعلمه وتعليمه, فقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يسأل أسماء بنت عميس الخثعمية عن تعبير الرؤيا, وهي صحابية تزوجها جعفر بن أبي طال وهي ممن روى لها البخاري وغيره, وورد أن سعيد بن المسيب وكان من أبرز من برع في هذا الفن أخذ العلم من أسماء بنت أبي بكر, وأخذته أسماء عن أبيها أبي بكر -رضي الله عنهم أجمعين-(...), وختاماً لم يكن لكثير من العلوم الإنسانية أو حتى الشرعية, وليس فقط علم التعبير, فصول أو مدارس كما يوجد حالياً, وهذا ليس بسبب كافٍ لنمنع العلم والتعلم. وبرأيي أننا بحاجة للفقه بعلم تعبير الرؤيا بعامة, مثل: كيفية التخلص من الفزع في المنام, وكيف نطرد أذى الحلم المفزع على صاحبه أو على جماعة ما, وكيفية التعامل معه, ومع الكوابيس, وكيف يمكن التعامل مع أحلام الأطفال وتحليلها أو تعبيرها للانطلاق لفهم أدق لنفسيتهم وبعض ما يصيبهم من مشاكل نفسية, ومن ثم العمل على علاجها بإزالتها أو التخفيف من حدتها"([6]). ولذلك فهو علم له أهمية بالغة وله أصول يعتمد عليها من الكتاب والسنة وأشعار العرب وأمثالها وعلى الأسماء ومعانيها وعلى الضد والقلب([7]).
وهو علم يمكن تعلمه وليس مجرد خرافات وخزعبلات, ولذلك يحرص المعبرون على تتبع أصوله وقواعده وتتبع المنهج النبوي في تفسير الرؤى والأحلام, يقول الأستاذ فهد العصيمي: " فالتعبير الذي أتبناه دوماً يقوم على التفاؤل, وهذا ما أفعله والحمد لله, وهو المنهج الذي أسير عليه, فلا أفزع مسلماً أو مسلمة, ولا أفشي سر مسلم أو مسلمة, ودوماً ما أقول لمن سألني: غلب جانب التفاؤل في تعبيرك, وأوقع التعبير لمن سألك-ما أستطعت- على الخير, فإن لم تجد لها باباً للخير, فاطلب من صاحبها أو صاحبتها الاحتراز منها بما ورد, وهذا كافٍ بعون الله في دفع شرها عنه"([1]). ولتعبير الرؤى والأحلام فوائد كثيرة منها: أن فيها تبشير للمؤمنين وتطمين لهم, وأن فيها تعليم للرائي وتذكيره وبيان لحالته, وأن فيها دعوة للرائي (الكافر) إلى الإيمان, وأن فيها دعوة (للرائي) المؤمن إلى الطاعة, وأن فيها إنذار وتحذير وابتلاء وتمحيصوغيرها([2]). ولذلك فالرائي يستفيد من تعبيره للرؤيا فوائد كثيرة وليست آمالاً وهمية. وتعبير الرؤى والأحلام كغيره من العلوم الأخرى يجوز التكسب به مثله كمثل أي علم من العلوم, فالرقاة ومدققو اللغة والأبحاث وغيرهم يأخذون مالاً؛ لأنهم يبذلون جهداً, وهذا جائز شرعاً,فعن " ‏أَبِي سَعِيدٍ: ‏أنَّ رَهْطًا مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏انْطَلَقُوا فِي سَفْرَة سَافَرُوهَا, حَتَّى نَزَلُوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ ‏‏الْعَرَبِ, ‏فاسْتَضَافُوهُمْ فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَالْحَيِّ, فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لا يَنْفَعُهُ شَيْءٌ, فَقَالَ بَعْضُهُمْلَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلاءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ قَدْ نَزَلُوا بِكُمْ, لَعَلَّهُأَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَيْءٌ, فَأَتَوْهُمْ فَقَالُوا: يَا أَيُّهَاالرَّهْطُ إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ فَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَيْءٍ لا يَنْفَعُهُشَيْءٌ, فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ شَيْءٌ؟ فَقَالَ ‏بَعْضُهُمْ: ‏نَعَمْوَاللَّهِ إِنِّيلَرَاقٍ, وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدْاسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضَيِّفُونَا فَمَا أَنَابِرَاقٍلَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلاً فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنْالْغَنَمِ, فَانْطَلَقَ فَجَعَلَ يَتْفُلُ وَيَقْرَأُ )‏الْحَمْدُ لِلَّهِ ‏‏رَبِّ الْعَالَمِينَ( ‏حَتَّى لَكَأَنَّمَا ‏نُشِطَ ‏مِنْ ‏عِقَالٍ, ‏فَانْطَلَقَيَمْشِي مَا بِهِ قَلَبَةٌ, قَالَ فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمْ الَّذِي صَالَحُوهُمْعَلَيْهِ, فَقَالَ بَعْضُهُمْ: اقْسِمُوا, فَقَالَ الَّذِي رَقَى: لا تَفْعَلُوا حَتَّى نَأْتِيَ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِي كَانَ, فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا, فَقَدِمُواعَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏فَذَكَرُوا لَهُ, فَقَالَ: ‏وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ؟‏أَصَبْتُمْ, اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي مَعَكُمْ بِسَهْمٍ"([3]).
كتبه: عادل بن سليمان المهنا
(معلم لغة عربية وطالب دراسات عليا)


([1]) جريدة الجزيرة. فهد العصيمي. " أفاق إسلامية". الرياض, عدد 13420, الجمعة 3 / 7 /1430هـ.

([2]) الرؤى والأحلام في السنة النبوية. عبدالله العمري. الأردن: دار النفائس للنشر والتوزيع, ص: 107.

([3]) صحيح البخاري بحاشية السندي. محمد بن إسماعيل البخاري. تحقيق: حسن عبدالعال و هيثم الطعيمي, ج4. بيروت: المكتبة العصرية,2008م, ص: 1183.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://adel15.yoo7.com
 
هل صحيح ماسمعته يااشيخ عادل ومن له درايه بعلم الاحلام والرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعب العلاج الروحي والرؤى
» الرجاء تفسير الرؤيا
» فسروا لي هذه الاحلام جزاكم الله خيرا
» ا عادل ا عادل
» ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل ا عادل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البيان لتفسير الرؤى والأحلام :: المنتدى العام :: منتدى الأسئلة والمقترحات-
انتقل الى: